منتديات إبن القفر


[img][/img]

منتديات - إسلامية - ثقافيه - تعليميه - ترفيهيه - شباببية - سياسية - إقتصادية - صداقات - فنون - برمجيات
 
الرئيسيةترحيببحـثالتسجيلدخولشات
منــــتديـــــات إبن الــقفر ترحب بكـــم وتتمنى لكم طيب التصفح اللهم امنا في اوطاننا ،ودمر كل من دمر بلادنا اليمن، وانصر بلادنا علي كل طاغي ومستكبر ، وجنبنا ويمننا المصائب والمحن ودمتم ودام الوطن بكل خيرخير
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الى مراهقه
الأحد مايو 01, 2016 8:48 pm من طرف الجارح

» الى متى ؟...
الأحد يونيو 28, 2015 5:02 am من طرف حلوة المبسم

» أمل اللقاء...
الأحد يونيو 28, 2015 4:52 am من طرف حلوة المبسم

» هكذا تفعل الدنيا بأهلها فاعبروها ولا تعمروها.,.!
الأحد يونيو 28, 2015 4:48 am من طرف حلوة المبسم

» رمضان مبارك سعيد
الأحد يونيو 28, 2015 4:42 am من طرف حلوة المبسم

» اكتب واعلم انكي لاتقرئين كلامي
السبت مايو 30, 2015 5:28 am من طرف ملاك الشوق

» فضيحة وزارة الدفاع اليمنية التابعة للجنة المسميه نفسها باللجنة الثورية
الخميس أبريل 23, 2015 9:26 am من طرف Admin

» من يبي يسمع حكايه.......
الإثنين فبراير 16, 2015 5:09 pm من طرف falcon

» شيلة نساك موتك
الخميس أغسطس 21, 2014 2:54 am من طرف ملاك الشوق

» صدتك عني غريبه
الأربعاء أغسطس 20, 2014 11:27 pm من طرف ملاك الشوق

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ديسمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر نشاطاً
...~ إمـِآ حضـﯛر فيـہ كل التميـز وإلا بـَلاش من البدآْيـِہ حضوريـے !! ...~
عاااااااااااالــــــمي الخااااااااااااااااااااااااااااص وس احلامي ـــــــــــــــــــــــــــــط
زاويتي حيث أنا... حلوة المبسم
وشش آإلي صــآإبني مدري ..كـذآأ فجأهـ آإحسس آإلكون يـ خ ـنقني !~
العضو المتنكر
ٵبصـَرخ بڪڷ مآفيـטּـي { يآدטּـيـًـآآılıl مآتهميـטּـي
سجل دخولك بيت شعر
ارسم ابتسامة من قهر واسكب دمعة من فرح
موسوعة التداوي بالعسل
♥ ♥متنفسي الـــ؛؛؛ خ ؛؛؛ــآص ♥♥
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حلوة المبسم
 
زهرة الجبل
 
قفري مغترب
 
دنيہَ‘َِـِاالہَ‘َِـِولهہ
 
:~ســـوبرًٍ زيـــزوًًٍٍ~
 
الـأنـيـق الـيـمـنـي
 
فراشةالحب
 
Admin
 
سارونة
 
الجارح
 

شاطر | 
 

 ماذا تعني ( اذا سالك عبادي ).

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حلوة المبسم
[[مــ ــشـــــرفــة]]
[[مــ ــشـــــرفــة]]
avatar

عدد المساهمات : 1025
نقاط : 6131
أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113
تاريخ التسجيل : 25/06/2012

ــــــــــــــــــــــــــــــ



ــــــــــــــــــــــــــــــ

مُساهمةموضوع: ماذا تعني ( اذا سالك عبادي ).   الأربعاء سبتمبر 05, 2012 10:59 am

[size=25]بسم الله الرحمن الرحيم

من روائع البيان في قوله تعالى


(( و إذا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان ))

ذكر علماء اللغة و البيان عنها ما يلي:


1- أنها الآية الوحيدة التي خالفت بقية الآيات التي تبدأ بسؤال الناس
للنبي الكريم ، حيث كلها تأتي بصيغة ((يسألونك)) مثل ((يسألونك عن الشهر
الحرام قتال فيه قل .. يسألونك عن الخمر و الميسر قل ...، يسألونك عن
الأنفال قل ... ، و يسألونك عن اليتامى قل ... ، يسألونك ماذا أحل لهم قل
... ، و يسألونك ماذا ينفقون قل ... ، يسألونك عن الساعة أيان مرساها قل
... ، و يسألونك عن الروح قل ... ، و يسألونك عن الجبال فقل ... )) إلا
هذه الآية ! فمن عظمة الله أنه سبق المؤمنين بالسؤال و هم لم يسألوا بعد! و
كأنه سؤال افتراضي ، فإن الله هو الذي وضع السؤال و بادر بالإجابة من قبل
أن يُسأل حباً منه بالدعاء و بسرعة الإجابة ! فانظر إلى واسع رحمته!


2- على غرار (( و يسألونك عن الجبال فقل ينسفها ربي نسفا )) كان القياس
أن يقول (و إذا سألك عبادي عني فقل ربي قريب يجيب دعوة الداع ) لكنه تبارك و
تعالى تكفل بالإجابة بنفسه وقال (( فإني قريب أجيب دعوة الداع )) فابتدأ
جوابه بأنه قريب للدلالة على عدم حاجته للوسطاء و الأولياء أولاً ،
وللدلالة على حفاوته بالدعاء و بالسائلين ثانياً. فلم يتحدث بضمير الغائب
عن ذاته فلم يقل ((يجيب دعوة الداع)) لأنه يدل على البعد و العلو ، بل
نسبها لنفسه للدلالة على دنوه و قربه من السائلين !




3- أنه تعالى لم يعلق الإجابة بالمشيئة كأن يقول (أجيبه إن أشاء) ، بل قطع و أكد بأنه يجيب دعوة الداع.


4- أنه قدم جواب الشرط على فعل الشرط ، فلم يقل (إذا دعان أستجب له) و ذلك للدلالة على قوة الإجابة و سرعتها.


5- أنه قال ((أجيب دعوة الداع إذا دعان)) و لم يقل (أجيب دعوة الداع إن
دعان) و في هذا معانٍ بلاغية غاية في الدقة، منها أنه استخدم أداة الشرط
((إذا)) و لم يستخدم أداة الشرط ((إن)) ، فما الفرق بينهما؟


السبب أن (إن) تستخدم للأحداث المتباعدة و المحتملة الوقوع و المشكوك فيها و
النادرة و المستحيلة ، كقوله ((قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين)) و
قوله ((و إن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا)) لأن الأصل عدم اقتتال المؤمنين
، و قوله ((ولكن انظر إلى الجبل فإن استقر مكانه فسوف تراني)) ، و لم يقل
(إذا) استقر مكانه و قد علمنا أن الجبل دك دكاً! و كقوله ((قل أرأيتم إن
جعل الله عليكم الليل سرمدا)). بينما (إذا) تعني المضمون حصوله أو كثير
الوقوع ، مثل قوله ((كتب عليكم إذا حضر أحدكم الموت)) لأن الموت واقع لا
محالة ! و قوله ((و ترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم)) و قوله ((فإذا
انسلخ الأشهر الحرم)) و قوله ((فإذا قضيت الصلاة)) ، و لذلك نرى أن كل
أحداث يوم القيامة تأتي ب (إذا) و لم تأت بـ (إن) ، مثال ذلك قوله ((إذا
زلزلت الأرض زلزالها)) و قوله ((إذا الشمس كورت و إذا النجوم انكدرت و إذا
الجبال سيرت ...)) و قوله ((إذا وقعت الواقعة)) و غيرها من أحدث يوم
القيامة حيث لم تأت أيا ًمنها بأداة الشرط (إن) لأنها تحتمل الندرة و عدم
الوقوع.


و من روعة هذا البيان هو حينما تأتيان معاً في موضع واحد فيستخدم (إذا)
للكثرة و (إن للندرة) مثل قوله تعالى ((إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم
.. و إن كنتم جنبا )) فجاء بأ (إذا) للوضوء لأنه كثير الوقوع و (إن) للجنب
لأنه نادر الحصول ، و مثل قوله ((فإذا أحصن فإن أتين بفاحشةٍ)) فالإحصان
متكرر و الفاحشة من النوادر!


فمن هذا نفهم أن المعنى من قوله تعالى ((إذا دعانِ)) أنه يشير إلى كثرة
الدعاء و بأنه دعاء متكرر مستمر كثير و ليس نادراً قليلاً ! لأن الله يغضب
إن لم يدعَ ، و القلب الذي لا يدعو قلبٌ قاسٍ ، ألم تر إلى قوله تعالى
((فأخذناهم بالبأساء و الضراء لعلهم يضرعون ، فلولا إذ جاءهم باسنا تضرعوا
ولكن قست قلوبهم)) و قوله ((و لقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم و ما
يتضرعون)).


6- ثم لاحظ أنه قال ((أجيب دعوة الداع)) و لم يقل ((أجيب الداع)) ! لأن
الدعوة هي المستجابة و ليس شخص الداع ، و في هذا إشارة دقيقة جداً إلى
مكانة الدعوة بغض النظر عن شخصية الداع!


7- قال ((عبادي)) بالياء و لم يقل ((عبادِ)) فما الفرق؟


((عبادي)) تشير إلى عدد أكبر من ((عباد)) فالياء تعني أن مجموعة العباد
أكثر ، أي يجيبهم كلهم على اختلاف ايمانهم و تقواهم ، كقوله تعالى للدلالة
على الكثرة ((قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم)) و المسرفون كثر ، و
كقوله ((قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن)) لأن أكثرهم يجادل ، أما للقلة
فيقول ((فبشر عباد الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)) و هؤلاء قلة ، و
قوله ((وقل يا عباد الذين آمنوا اتقوا ربكم)) و المتقون قلة !


8- لاحظ أنه قال : ((أجيب دعوة الداع)) و كان القياس أن يقول (أجيب
دعوتهم)! و ذلك للدلالة على أنه يجيب دعوة كل داع و ليس فقط دعوة السائلين ،
فوسع دائرة الدعوة و لم يقصرها على السائلين.


9- قال ((فإني قريب)) و لم يقل (أنا قريب) و هذا توكيد بـ (إن) المشددة للتوكيد ، لأن أنا غير مؤكدة.


10 - أن الآية توسطت آيات الصوم ، وهذا يعني أن الدعاء ديدن الصائم و أن
للصائم دعوة لا ترد كما ورد في الأثر ( ما لم تكن بقطيعة رحم).


الدعاء شعار الصائمين ، ومن عظمة الدعاء و منزلته عند الله أن الله أحاطه
بآيات الصوم الذي قال عنه في الحديث القدسي ((الصوم لي و أنا أجزي به) لأن
الصوم من شعائر الإخلاص لله لأنه شَعيرة غير ظاهرة الأثر على صاحبها ما لم
يرائي ، فكذا الدعاء أراده الله أن يكون خالصاً له و هو الذي يجزي به من
دون شرك فيه لأحد ، من دون واسطة نبي أو ولي أو شرطي أو موظف. !


اللهم صلِ وسلّم على الحبيب المصطفى و آله وأصحابه وأزواجه أجمعين


[/size]











منتديات ابن القفر الغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعني ( اذا سالك عبادي ).
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إبن القفر :: ╮◕‿◕ˉ¯¯ˉ−_الــمــنــتـــدى الإســلامــيــة _…−ˉ¯¯ˉ◕‿◕╭ :: •--{} الـــــقــــــســــــم..ღ..الــإســـــــلامــــــي {}--•-
انتقل الى: