منتديات إبن القفر


[img]قوانين العرف القبلي Welcometoalmuntada[/img]
منتديات إبن القفر


[img]قوانين العرف القبلي Welcometoalmuntada[/img]
منتديات إبن القفر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات - إسلامية - ثقافيه - تعليميه - ترفيهيه - شباببية - سياسية - إقتصادية - صداقات - فنون - برمجيات
 
الرئيسيةترحيبأحدث الصورالتسجيلدخولشات
قوانين العرف القبلي 202363 قوانين العرف القبلي Hearts قوانين العرف القبلي Hearts منــــتديـــــات إبن الــقفر ترحب بكـــم وتتمنى لكم طيب التصفح قوانين العرف القبلي Hearts اللهم امنا في اوطاننا ،ودمر كل من دمر بلادنا اليمن، وانصر بلادنا علي كل طاغي ومستكبر ، وجنبنا ويمننا المصائب والمحن ودمتم ودام الوطن بكل خيرخير قوانين العرف القبلي Hearts قوانين العرف القبلي 202363

منتديات ابن القفر تهنئكم أعضاء وزوار منتديات ابن القفر وتهنئ الأمة العربية والإسلامية بمناسبة قدوم شهر رمضان. مبارك عليكم الشهر وكل سنة وانتم بخير ❤️????
مواضيع مماثلة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» العرف القبلي في اليمن
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء يناير 16, 2024 10:57 pm من طرف محمد احمد رفعان

» سيرة الرسول صل الله عليه وسلم
قوانين العرف القبلي Emptyالأحد يناير 14, 2024 11:25 am من طرف ج ــيت متأخر

» سيرة الرسول صل الله عليه وسلم ج٨
قوانين العرف القبلي Emptyالسبت يناير 06, 2024 4:32 pm من طرف Admin

» سيرة الرسول. جزء ٢
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:27 am من طرف جميلة المحيا

» سيرةالرسول عليه افضل الصلاة والسلام.ج3
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:24 am من طرف جميلة المحيا

» قصة ابن الملك وسبب تطليقة لزوجاته
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:23 am من طرف جميلة المحيا

» سيرة الحبيب المصطفى ج٤ عليه الصلاة والسلام
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:22 am من طرف جميلة المحيا

» ضيط وخفظ مستوىالسكر في الدم بالاعشاب
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:21 am من طرف جميلة المحيا

» سيرة الرسول صل الله عليه وسلم. ج٥
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:19 am من طرف جميلة المحيا

» سيرة الرسول صل الله عليه وسلم، ارهاصات النبوةج٩
قوانين العرف القبلي Emptyالثلاثاء ديسمبر 12, 2023 1:17 am من طرف جميلة المحيا

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
Like/Tweet/+1
المواضيع الأكثر نشاطاً
...~ إمـِآ حضـﯛر فيـہ كل التميـز وإلا بـَلاش من البدآْيـِہ حضوريـے !! ...~
عاااااااااااالــــــمي الخااااااااااااااااااااااااااااص وس احلامي ـــــــــــــــــــــــــــــط
زاويتي حيث أنا... حلوة المبسم
وشش آإلي صــآإبني مدري ..كـذآأ فجأهـ آإحسس آإلكون يـ خ ـنقني !~
العضو المتنكر
ٵبصـَرخ بڪڷ مآفيـטּـي { يآدטּـيـًـآآılıl مآتهميـטּـي
سجل دخولك بيت شعر
موسوعة التداوي بالعسل
ارسم ابتسامة من قهر واسكب دمعة من فرح
♥ ♥متنفسي الـــ؛؛؛ خ ؛؛؛ــآص ♥♥
أفضل 10 فاتحي مواضيع
حلوة المبسم
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
زهرة الجبل
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
قفري مغترب
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
دنيہَ‘َِـِاالہَ‘َِـِولهہ
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
:~ســـوبرًٍ زيـــزوًًٍٍ~
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
الـأنـيـق الـيـمـنـي
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
Admin
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
فراشةالحب
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
سارونة
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 
الجارح
قوانين العرف القبلي Vote_rcap2قوانين العرف القبلي I_voting_barقوانين العرف القبلي Vote_lcap2 

 

 قوانين العرف القبلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قفري مغترب
[[المَِرَِأَِقًٍــًٍـبًٍ الًٍـعًٍـــًٍـأًٍم]]
[[المَِرَِأَِقًٍــًٍـبًٍ الًٍـعًٍـــًٍـأًٍم]]
قفري مغترب


الجنس : ذكر
الأبراج الصينية : الثور
عدد المساهمات : 730
نقاط : 10460
أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 64
تاريخ التسجيل : 24/12/2011

قوانين العرف القبلي Jb12915568671

قوانين العرف القبلي Wsam-al3taa

قوانين العرف القبلي Empty
مُساهمةموضوع: قوانين العرف القبلي   قوانين العرف القبلي Emptyالجمعة يناير 20, 2012 9:05 pm

قوانين من العرف القبلي



عُرف القبلي هو القانون الذي كان يسير امور القبائل وكانت جميع القبائل تحتكم له وتعمل ببنوده وشروعه ويعتبر دستور نافذ على جميع القبائل ولايجوز لأي قبيله مخالفته مهما كانت الظروف ومهما كانت الامور , وسوف نلقي الضوء على بعض المفردات والمصطلحات الدارجه في العرف القبلي

المصطلحات والعبارات التي ترد في الزوامل ومعانيها في العُرف القبلي



1) البراء : حالة حرب يكون كل خصم طليق من أي قيود ويمكنه خلالها مباشرة كل نشاط حربي ضد خصمه وهي فترة لايكون فيها صلح بين الطرفين او تعقب فترة إنتهاء الصلح.

2) رد البراء : هي أن يبلغ الخصم خصمه بأنه أصبح غير مقيد بأية قيود أو صلح وإنه سوف يباشر ضده كل الوسائل الحربيه.

3) الصلح : هدنة مؤقته تتم بين الصخوم يلتزم فيها صاحب الحق بعدم القيام بأن نشاط حربي وعدائي ضد خصمه مهما كانت الأسباب وتتم بوساطة من قبل جهه ثالثه(ثالث) تقوم بدور الوسيط بين الطرفين لاخذ الصلح.

4) الحذير : هو المنبيء الذي يقوم بإبلاغ القوم بأي امر هام وتنبيهمم بما قد يحصل او سوف يحصل وعليهم اخذ الحيطه والحذر واليقظه والاستعداد للتصدي لذاك الامر .

5) الدين : يعني في العرف القبلي الدم الذي يتحمله الخصم لخصمه فهو يعتبر ديناً في ذمة القاتل لأصحاب القتيل.

6) النكف: هو ان تحشد قوة قبلية كبيره قد تجمع فروع القبيله الواحده او مجموعه من القبائل يجمعها اصل واحد او حلف واحد او هدف مشترك ضد جهة قبليه اخرى اتركبت من الأخطاء ما يوجب مهاجمتها مثل القتل العيب وهتك العرض او قطع السبل المسبله او قتل الجار والغريب والضعيف وغيره من الاسباب التي تعتبر في العرف القبلي من الكبائر ويجب الرد الحاسم عليها للحد منها في المجتمع القبلي ويسمى النكف لدى بعض القبائل والجهات يوم القبيله او اليوم الكبير او المقدم .

7) شروع القبوله: أي الاعرف والقوانين العرفيه الغير مكتوبه التي تعتبر بمثابة القانون القبلي.

المقادم: الحملات الحربيه الكبيره التي توجه ضد جهه معاديه.

9) المنع: هو قيام الخصم بحماية خصمه وإعطائه الأمان بعد ان يطلب خصمه ذلك منه والعاده ان يطلب الخصم استجارة خصمه او جهه اخرى قادره على حمايته عندما يكون في حالة ضعف او هزيمه وتكون حياته معرضه للخطر ومنع الاسير أي إعطاؤه الأمان بعدم قتله.

10) الجار: هو رجل او مجموعه من الرجال تكون في كنف رجل او مجموعه قويه قادره على حمايتهم.

11) الرباعه او الربيع: هو رجل او اكثر ارتكبوا اعمالاً خطيره جعلتهم يلجؤون لطلب الحمايه الي جهه قادره على ذلك وعندما يكزنون غير قادرين على حماية انفسهم او عندما يرتكب ضدهم من الاعمال الخطيره ما يجعلم يطلبون من هذه الجهه المساعده والمسانده على اخذ الحق ورفع الضرر والرباعه نوعان : أ) ربع الحق: وهو ان تقوم الجهه بحماية الربيع من كل ظلم على ان يمنع من القيام بإي نشاط حربي وان يقبل بإن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه او معه بالحق.

ب) ربع باطل او غوى وهو ان تقوم جهه الحمايه بإطلاق حرية الربع في القيام بإي نشاط او اعمال مهما كانت خطورتها تحت مظلة حماية القبيله المربعه له.

12) السير او السياره: حاله يطلب فيها الغريب او الخصم انتداب رجل من اهل اجله او من خصومه

لمسايرته خلال رحلته او اجتيازه بلاد الخصوم او اية جهه يخافها ويكون في هذه الحاله حماية سيره وقبيلة هذا السير وللسيار اعراف وقوانين.

12) النقاء : النقاء نوعين احدهما أن لايكون بين الخصم وخصمه صلح او هدنة فاذا قام بأي عمل ضد

اعتبره في حالة نقاء أي ليس عيباً فالنقاء ضد العيب. والاخر ان يتنقى المولث بعمل مماثل ضد جهه ارتكبت عملاً خطراً ضده مثل ان يتنقى الربيع في قتل ربيعه فيقتل قاتله فيقال فلان تنقى في ربيعه او جاره او سيره.

13) البيضاء: رايه تركز في مكان عاليٍ اعلاناً بأن رجلاً او قبيله قد قامت بعمل مجيد يستحق الثناء عليه مثل ان يقتل في ربيعه او سيره او غير ذلك من الاعمال المشابهه.

14) السوداء : عكس البيضاء راية سوداء تركز ضد رجل او قبيله ارتكبت عملاً مشيناً مثل قتل السير سيره او الربيع ربيعه او غير ذلك من الاعمال المشينه والمعيبه في المجتمع القبلي.

15) القافي : عمل ادبي تقوم به جهة لصالح جهه اخرى تجد ان عليها واجباً في المسانده او المساعده وليس لزوماً عليها القيام به.

) الصحب: هو التزام جميع افراد القبيله تجاه قبيلتهم بالمشاركه الإيجابيه كعضو فعال في مجتمع القبيله او الفخيذه مادياً او ادبياً له مالهم وعليه ما عليهم من خير او شر مهما كانت الظروف والاغرام راساً برأس.

2) المؤاخاه : هي قيام رجل من قبيله اخرى او فخيذه اخرى غير قبيلته او فخيذته الاصليه بإن يعد فرداً من المجموعه الجديده له ما لهم عليه ما عليهم من خير وشر.

3) الدخيل: هو الربيع الذي يتربع عند قبيله اخرى غير قبيلته بسبب او بغير سبب فيعد تحت حماية وعناية القبيله الجديده والمربعه له وقد يكون الدخيل مجرد قطير يسكن لفتره قصيره لمواسم ثم يرحل والبعص يسمي الضيف دخيل.

4) الطليب: بشد اللام وهو الخصم فطلليب الرجل خصمه الذي يطالبه بدين ( دم)

5) الطول : بفتح الطاء والواو وهو كل عمل جميل ومجيد تسديها جهه او رجل الي جهه او رجل اخر بدوم التزام عليه مجرد كسب جميل وكلمة طول ترادف كلمة جميل او عمل معي جميلاً.

6) الوجه : رجل يقدم وجه لخصمه بالمنع فيصبح الخصم او المنيع في وجه وحماية طليبه او مانعه من كل سبب مهما كانت الاسباب والدواعي مثل ان يقول شخص لاخر انته يا فلان في وجهي فيصبح منيعه في خفارته وحمايته.

7) العود: شل العود عرف قبلي بأن يلتزم طرف لاخر بان يباشر من الاعمال الحربيه ضد جهه ثالثه اخرى ما يرضي هذه الجهه وهو في العاده من الاحكام الثقيله التي يكلف بموجبها الصاحب ان يحارب صاحبه لصالح جهه اخرى.

الوفاء: هو ان يقدم الخصم لخصمه او غريمه ما يرضيه من الاعمال والاقوال مادياً وادبياً حسب اعراف القبائل واسلافها.

9) القطير : رجل يسكن بجوار اخر لفتره تطول او تقصر في بلاده او ارضه وجوار بيته فيصبح تحت رعاية وحماية قطيره مده بقائه عنده مجاوراً لبيته او ارضه.

10) الواسطه : جهه تقوم بعمل التوسط لحل الخلاف بين جهتين مختلفتين .

11) التحكيم : رضاء من طرفين او خصمين متضادين بتفويض جهه اخرى لحل خلافاتهم واصلاح شأنهم والعاده أن تتحكم لحل الخلافات شخصيات لها ثقل قبلي ولديها خبره بالأحكام والاعراف القبيله وتتمتع بصفحة الحياديه بين الطرفين.

12) العيب: ارتكاب جرية القتل بدون ذنب قام به المقتول ضد القاتل او ان يباشر التقل في فترة صلح وهدنه وغير ذلك من الاعمال الاجراميه المعيبه مثل قتل السير او الجار او الغريب وقتل النساء والاطفال وما شاكل ذلك من الجرائم والغدر بأنواعه يعتبر عيباً.

13) اللوم الحشم: العتب هو الحق المباشر لاصحاب الضحيه او القتيل عيباً والذي يلتزم الطرف املعتدي تقديمه كوفاء او صواباً للطرف المعتدي عليه وهو حق مادي ومعنوي تحددده وتقدره الاعراف القبليه حسب درجة الجرم المرتكب.

14) القضاء: في العرف القبلي ليس القضاء الذي نعنيه في الشرع بل القضاء هو اخذ الثأر من الخصم أي قضاء الدين او الدم وهو القضاء فيما مضى.

15) الحماء: ارض محجوره لجهه او قبيله يحرم على الاخرين رعيها او مباشرة اعمال السكن فيها بدون إذن الحاجز وحمى القبيله ارضها المشاعه بين افرادها على اطراف حدودها ومراعيها تركة القوم حماهم.

16) اهل الحل والعقد: اصحاب الشأن من الرجال الثقه القادرين على اتخاذ القرارات الخطيره والهامه.

17) الوجب: العشر او الضريبه التي يقوم بدفعها الطرف الضعيف للطرف القوي مقابل حمايته وعدم الاعتداء عليه وعيرف عند بعض القبائل بالخوه والبعض بالمجبا.

18) زام القبائل: عهد القبائل أي العهد الذي لم تخضم فيه لأية سلطه وتشيع فيه الاعراف القبيليه البحثه في كل امور الحياه المختلفه حرباً وسلماً.

19) المداعي: الحقوق المطلوب اخذها من الجهه المطلوبه بحق من حقوق القبائل المعتاده عرفياً.

20) الامان : اعطاء اعلهد او الوجه بعدم الاعتداء على طالب الامان سواء بطريقة الصلح او الوجه المباشر في حالة الحرب.

21) الداعي : أي النداء لطلب القيام بالاعمال الخطيره مثل داعي النكف والداعي الكبير.

22) العشر: ضريبه سنويه تدفعها القبائل الضعيفه للقبائل القويه مقابل الحمايه او عدم الإعتداء وهو مرادف للوجب في المعنى.

23) الفزعه: القيام بالنجده ولدى قبائل الباديه العربيه الفزعه المجموعه التى تطرد الوسق او الغزو الذي اخذ فيداً من إبل القبيل حتى تستعيد الفيد منه وترده الي اصحابه.

24) الغزو: مجموعه من الرجال المحاربين يباشرون غزو ارض الغير بغرض السللب والنهب او القتل لأخذ الثأر وفي عصرنا قلت المغازي والسلب والاخذ.

25) الفيد والطمع: الحيوانات والادوات والمحصولات الماخوذه بفعل العدو.

26) الغوى: أي الباطل وعدم التقيد بالاعراف والحقوق.

27) التعاشير: اطلاق النار( الرصاص) من قبل الواصل لدن الموصول بغرض تحقيق طلب معين وللتعاشير اهميه قبليه فهي تكبر شأن المضيف وتلعن الخضوع لإرادته وشهامته لشأن من الشوؤن اقلها واجب الضيافه وقدم يحكم بالتعاشير ضمن احكام قبليه مقرونه بأحكام ماديه او ادبيه او كليهما.

28) العقيره: القيام بذبح رأس غنم او روس من الغنم او الابل او اكثر لدن الجهه المطلوبه عفوها او مساندتها او تخفيف ظلمها او عقوبتها والعقائر تدخل ضمن الاحكام العرفيه التي تفرض في بعض القضايا مصحوبه بالتعاشير او بدون تعاشير وتدخل ضمن احكام اللوم والعيب ونحوه من الاعمال الاجراميه والانتهاكات.

29) البادي: حصول فتنه قتاليه بين طرفين وتكون تسميتها بادي باعتبارها بداية الحرب والفتنه بين الطرفين المتخاصمين.

30) الحلف: اتفاقية بين فردين او جهتين بالتعاون والتساند في قضايا محدده تهم الطرفين المتعاهدين وقد يكون الحلف محدداً بفترة زمنيه وقد يكون حلفاً مطلقاً والحلف قد يجمع عدة قبل ضمن تكتل قبلي واحد واحياناً تعتبر القبائل المتحالفه نفسها قبيله واحده مع طول الزمن وتنسى ان عامل جمعها هو الحلف فقط.

31) التصبيحه: هجوم صباحي مبكر يباشره طرف محارب ضد خصمه بصوره مفاجئه او معلومه.

32) البيات : هجوم ليلي يباشره طرف محارب ضد خصمه ليلاً بغرض الحصول على المفاجأه والغره.

33) الطليعه: مجموعه من الخياله او الهجانه تتقدم الغزاة او القوافل بغرض الحراسه والاستطلاع.

34) الملازم: الالتزامات المتبادله بين الطرفين.

35) الدليل: الخبير الذي يدل القوم الي اهدافهم او في طريق سفرهم.

36) التركه: الارض الغير مزروعه والمشاعه بين افراد القبيله وتعتبر ضمن املاكها وهي حماها.

37) عقيد القوم: قائدهم في غزوتهم وصاحب الرأي فيهم (العاقل)

38) الغرامه: افراد القبيله الواحده الملتزمين بدفع ما يلزمها من خسائر بالتساوي والذين يشاركون فيما يحصل من مكاسب والغرامه عماد التكوين القبلي.

39) المترفد: طالب المعونه في خساره لحقته من غيره غرامته الملزومين له في الغرم أي طالب المعونه من الاخرين غير اصحابه.

40) اللاجيءك رجل من قبيله ارتكب جرماً في قبيلته وهرب لاجئاً طلباً للحمايه الي قبيله اخرى.

41) السلم او السنه: العرف والعاده.

42) السلابه: أي انتزاع اسلاب الرجل واسلحته بعد هزيمته او قتله.

43) الحلافه: اليمين او القسم المحكوم به على الغريم لغريمه.

44) العدل: مجموعه من الاسلحه او الاموال توضع لدن طرف ثالث لضمان تنفيذ الحكم.

45) الساس: وثيقه يعدها الطرف الثالث بتراضي الطرفين وهي عباره عن بنود يتم الاتفاق عليها وتعتبر ركيزه اساسيه في اصدار الحكم.

46) الضمناء: اشخاص يتكلفون بتنفيذ الاحكام الصداره في القضايا القبيله من قبل المحكمين .

47) تشريف الحكم: الرضاء بالحكم والالتزام بتنفيذه.

48) القطع او الخلع: صاحب ينفصل عن صحب ومخوه وغرامة صاحبه ويتخلى عن خيره وشره.

49) الوليمه: ما يقدم للضيوف من ذبائح وطعام.

50) المحطه : هي المكان الذي يتخذ منه القوم مكاناً لتجمعهم ومركزاً لانطلاقهم ضد عدوهم والبعض يسميه المناخ وتستمر المحطه أياماً.

51) الفداء: ما يتم دفعه من الطرف المهزوم للطرف المنتصر مقابل إرجاع اشياء او إطلاق سراح اسرى.

52) المحبوس: رجل يسلم من قبل قبيلته لجهه اخرى او للطرف الثالث الذي يدخل بينهم وهذا العرف يرسخ مبدأ العذر وطلب العفو والسماح وبتقديمه هذا المحبوس فهو اعلان نوايا طيبه تجاه الطرف الاخر او الطرف المحايد.

53) الوسم : العلامه التي تعضها كل قبيله او عشيره على ابلها او غنمها لتمييزها من غيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قوانين العرف القبلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العرف القبلي في اليمن
» قوانين قسم MsN...
» قوانين القـسـم الإسلامي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات إبن القفر :: ╮◕‿◕╭--مــنــتـدى الــقـبـائــل الـيـمـنـيـة والـمـغـتـربـيـن--╮◕‿◕╭ :: •--{}قــــســــم الــقـبـائــل والـعـادات الـشـعـبـيـة{}--•-
انتقل الى: