منــــتديـــــات إبن الــقفر ترحب بكـــم وتتمنى لكم طيب التصفح اللهم امنا في اوطاننا ،ودمر كل من دمر بلادنا اليمن، وانصر بلادنا علي كل طاغي ومستكبر ، وجنبنا ويمننا المصائب والمحن ودمتم ودام الوطن بكل خيرخير
منتديات ابن القفر تهنئكم أعضاء وزوار منتديات ابن القفر وتهنئ الأمة العربية والإسلامية بمناسبة دخول اول ايام العشر من ذي الحجة، تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال . مبارك عليكم عيد الأضحى المبارك اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وكل سنة وانتم بخير ????
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:30 pm
تتوالى حياتنا تتوالى كدوران الشمس حول الارض تتوالى كدورانها حول نفسها كتعاقب الليل والنهار....هكذا هي الحياة ، فإذا كان تمثيل تخطيط قلبنا نزول فصعود فنزول..فمابالكم بطبعنا وباعمالنا
هذه هي سنة الحياة لا تبقى الامور على وتيرة واحدة فلو سارت على وتيرة واحدة كان الموت أرحم الإنسان يسأم ، يمل، يفتر..
هل إذا تنازل حبنا لشيء ما ، لعمل ما ..هل من الممكن إعادة رفع الوتيرة من جديد أم لا ؟
هل نبقى في تنازل قطعي ؟ هل نقف من جديد ؟
منذ الصغر الإنسان مجبور على الملل والسام والفتور
طبيعة بشرية..نجد طفلا ملاكا بريئا ..يلعب بلعبة مدة وجيزة ثم يملها ويبحث عن الجديد. فطرة بشرية .
هكذا الشأن بالنسبة للعبادة والطاعات الله سبحانه وتعالى وضع لنا محطات عبر السنة نتزود منها من صلاة او صيام او زكاة وحج لكن مانكاد نخرج منها حتى ننكس ونشعر بفتور-إلا من رحم ربي -
الإنسان إذن بطبعه لا يستقر على حالة واحدة منهم من يؤدي به الفتور إلى الانقطاع كلية منهم من يستمر في حالة الضعف والتراخي دون انقطاع ومنهم من يعود إلى حالته الأولى لكن مع بعض التغيير لان هذا الفتور يكون قد ترك آثارا سلبية نوعا ما. فمعنا في حملتنا نتعرف على اسباب الفتور وعلاجه بخطوات عملية بإذن الله تعالى فتابعونا
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:32 pm
أعراض الفتور وضعف الايمـان
التكاسل عن أداء الصلاة وغيرها من العبادات إعراض عن قيام الليل إعراض عن الذكر والاستغفار ، والتسبيح عدم الخشوع في الصلاة التعود على الذنب إطلاق للبصر : للنظر إلى ما حرم الله الإعراض عن تلاوة القرآن وحفظه. الإنقطاع عن مجالس العلم والذكر والإيمان.
ترك المشاركة في الدعوة إلى الله وأعمال الخير. وكتمة الصدر وكثرة الهم. الحنين والشوق الى المعاصى وتذكرها من حين لآخر التنازل شيئا فشيئا عن أداء النوافل فيترك السنن الرواتب والأذكار ثم تلاوة القرءان بالتدريج الاغراق فى المباحات الى حد غير معقول وقد سأل احدهم ابن الجوزى : هل لى أن أمتع نفسى بالملاهى من المباحات ؟ فقال له ابن الجوزي : لا , عند نفسك من الغفله مايكفيها الشعور بقسوة القلب وخشونته، فلم يعد يتأثر بالموعظه ضيق الصدر والوحشة من الناس يصبح المرء سريع الغضب على من حوله قليل الصبر والتحمل لهم يضيق ذرعا بأفعالهم، ويتأفف من أعمالهم ، قد ذهبت عنه سماحة أهل الإيمان فلم يعد يألف ولا يؤلف، وكلما زادت غفلته وفترته زاد همه وضاق صدره.
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:34 pm
المصابون بداء الفتور أربعة أقسام:
القسم الأول:
قسم يؤدي بهم الفتور إلى الانقطاع كلية عن العبادة ، وهم كثير، يكون من العباد فيترك العبادة، يكون من طلاب العلم الجادين فيترك طلب العلم، يكون من الدعاة المعروفين فينقطع نشاطه. القسم الثاني:
قسم يستمر في حالة الضعف والتراخي والفتور دون انقطاع، وهم الأكثر، أكثر من يصاب بالفتور يبقى معه بعض الأثر من جده ونشاطه، ولكن ينخفض نشاطه وعلمه وجده كثيرا إلى أكثر من نسبة سبعين أو ثمانين بالمائة تقريباً . القسم الثالث:
قسم يعود إلى حالته الأولى، أو بعبارة أصح إلى قرب حالته الأولى؛ لأنه قليل أو نادر أن يعود إلى حالته الأولى، لأن أثر الفتور قد يبقى، ويؤثر في الإنسان . القسم الرابع:
قسم من الناس يؤدي به الفتور -والعياذ بالله- إلى الانحراف والانتكاس , فقد رأينا أناسا كانوا في غاية النشاط، والعبادة والصلاح، ورأيناهم بعد حين، وقد انحرفوا عن الجادة -والعياذ بالله- .
إن الفتور مرحلة وسطية بين العبادة والدعوة والعلم والانحراف، قل أن تجد إنسانا عابدا وداعياً ومعلما أو متعلما وينحرف مباشرة، ولكنه قليل جدا.
إن ما يحدث أن يفتر أولا، أن يضعف أولا، ويعيش سنوات في ضعف، ثم الإنسان لا يستقر على حالة واحدة، إن لم يتداركه الله برحمته، ويعود يستمر في الانحدار حتى يقع في الانحراف -والعياذ بالله-.
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:36 pm
اسبـــــاب الفتور
طبعا كل الاعراض دى مجتش من فراغ فى اكيد اسباب ... تعالوا نعرفها مع بعض .
الإبتعاد عن أجواء الإيمان
و دى نقطة مهمة جدااا تلاقى نفسك بقيت مش بتحضر الدروس اللى فى الجامع و تقعد مع أصحابك اللى بيذكروك بالدنيا و مفيش فى كلامهم ذكر لله ..
الإنشغال بالدنيا
بعد اما كانت الصلاة اول ما تأذن تجرى علطوووول علشان تقابل ملك الملوك .. تلاقيه بيقول " لا لسه اما اخلص اللى فى ايدى , اما اخلص المذاكرة , اما اخلص الشغل .... الخ ) و الحاجات دى اصلا عمرها ما هتخلص لأنها ( دنيويـــــة ) يعنى وراك وراك التعب و الهم منها .
الإبتعاد عن العلم الشرعى
لقيت نفسك بقيت تقرأ كتب فلسفة , كتب مبتدعين . و هجرت الكتب الشرعيه اللى هتفيدك دنيا و آخرة و ده برضو من اسباب قسوة القلب . طووول الأمل
تبقا عارف و متأكد ان اللى انت فيه ده فتور بس تفضل تقول ( لاااا انا كلها يومين و هرجع و يمكن احسن من الاول كمان ) و كلام من هذا القبيل .
عدم وجود القدوة
مفيش شخص معين ادامك عاوز توصل لمكانته و ربما اعلى منه ( شيخ من الشيوخ مثلا ) و طبعا احسن قدوة تقتدى بيها ( الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابه و التابعين )
الإفراط فى المباحات
يعنى زى الأكل و النوم و الكلام ... اصل لو كترت فى الاكل هتكسل فى الطاعة ... و لو كترت فى النوم هيضيع عليك طاعات كتير ... و طبعا الكلام الكتير بدون ذكر لله ده لوحده بيقسى القلب ...
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:38 pm
خطوات عمليه للتخلص من الفتور
يجب أن تكون هناك خطة واضحة وخطوات فعالة للتخلص من الفتور، فكما رأينا الأسباب التي تؤدي إليه ، علينا أن نعالج هذه الأسباب،
وإليكم خطوات عملية لعلاج هذا الفتور بإذن الله تعالى
إخلاص النية في كل عمل
قبل أي عمل اخلص النية لله ووجه هدف هذا العمل لرضا الله مهما كان هذا العمل، فلو كان يرضي الله تبارك وتعالى تجد أنك نويت وأخذت الأجر بإذن الله، وإن كان يغضب الله عز وجل فلن تستطيع أن تفعله لأن في هذه الحالة لن تنوي نية تبتغي بها رضا الله فلن تفعل هذا العمل الذي يغضب الله.
صحبة صالحة
ابحث عن الصحبة الصالحة في أي مكان ، لأن الصالحب الصالح هو الذي يدفعك إلى التفكير في حالك مع الله ، ومراجعة نفسك ومحاسبتها أولا بأول، ففي داخل الجو الصالح تشعر بأن شغلك الشاغل هو دينك ، وهدفك الوحيد هو رضا الله، وإذا مااستشعرت هذه المعاني، فهي بداية موفقة لترك الفتور بإذن الله.
جدول محاسبة النفس
وهذا جدول يفضل أن تكتبه ويكون معك طوال اليوم تدون فيه كل شيء وتحاسب نفسك فيه، ومن ضمن الأشياء التي تحاسب نفسك عليها في هذا الجدول ما يلي: - الصلوات الخمس في المسجد بالنسبة للشباب وعلى أول الوقت بالنسبة للبنات.
- أذكار الصباح والمساء.
- أذكار بعد الصلاة.
- النوافل(12 ركعة في اليوم).
-سماع درس كل أسبوع.
وإن وجدت في نفسك الهمة واستطعت أن تزيد على هذا طاعة جديدة كلما استطعت فيكون خيرا بإذن الله.
الخلوة مع الله
عندما تخلو بنفسك مع الله وتستشعر هذا المعنى الرائع ، تجد أنك لا تريد أي شيء سوى رضا الله ، وتجد أن قلبك ليس هاهنا في دنيا البشر، وإنما يكون محلقًا في السماء وتجد أنك سعيد جدًا وفَرِح حتى لو كنت تعاني من بعض المشاكل الدنيوية الفانية.
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:39 pm
حدد هدفك
لازم اخواتى نحدد الهدف لما بنذاكر كويس ومابنمش الليل بيبقى علشان عايزين نطلع الاوائل لما نبقى تعباننين اوى ومش قادرين نفتح عينينا نقوم بسرعه نغسل وشنا ونقول لا انا لازم اصحى لازم علشان اطلع الاول نلاقينا نقول لكل اللى فى البيت لو نمنا صحونا بعد ساعه اوعوا تتاخروا عن ساعه لسه فيه مذاكره كتير كل الاخلاص ده كل الاجتهاد ده علشان فيه هدف
دلوقتى احنا بنتكلم عن ذكر - عن طاعات يعنى عن درجات فى الجنه عن رضا ربنا وعفوه فيه اكتر من ده هدف !!!!!!!! ايه اهم من ده اصلا يبقى لازم نحدد هدفنا احنا عايزين نفوق من الغفله من الكسل من الفتور علشان ربنــــــــــــــــــا علشان الملك علشان رضاه وعفوه وكرمه علشان الجنه الجنه الجنه ده الهدف الحقيقى
ولا عايز تفوق عشان زعلان بس على كم العبادة اليومية الي كنت بتأديه حتى وأنت مش مركز ؟؟؟ يعني المقصود هل فعل الطاعة نفسه غاية ولا وسيلة؟؟ يعنى هل الغاية مثلا من حفظ القرآن مجرد حفظه كله ؟ أم انه وسيلة لغاية أكبر ؟ لو فكرنا هنلاقيها وسيلة لغاية اكبر ... هذه الغاية هى رضا الله يعنى غايتنا (أكبر اهدافنا على الاطلاق ) فى الحياة إن ربنا يرضى
وعشان يرضى نبدأ نعمل وسائل جاء بها الشرع (فعل طاعات _ترك محرمات) *فنعمل الفروض ثم نزيد عليها النوافل *ونجتب المحرمات ثم نزيد عليها المكروهات والشبهات ولو في طاعة مش قادرين نعملها نعمل غيرها وغيرها ونستعين بالله ونرجع لها تاني لكن مش وقفت معنا طاعة نسيب كله ! ولا معصية بنرجعلها كل شوية تكون سبب إننا نسيب طريق ربنا ! ونفضل طول حياتنا لحد ما نموت نحاول نوصل للغاية دى (انه يرضى )
فلو الغاية أن ربنا يرضى لازم نشتغل لاخر لحظه فى العمر
ربنا قال "وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين " أى الموت لكن لو أنت هدفك تبطل معصية معينة أو تلتزم بطاعة واحدة ممكن تحقق هدفك وبعدين يصيبك الفتور .. أو متعرفش فيصيبك اليأس .. وفى الحالتين هتبعد ! فخلى عينك على هدفك رضا ربنا ومتيأسش ولو طال الوقت لإن التغير محتاج وقت
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:40 pm
خطوات عملية لتجديد الايمــان
1 -أداء اثني عشرة ركعةً نافلة "السنن الراتبة"، وهي: اثنتان قبل الفجر + أربعٌ قبل الظهر واثنتان بعده + اثنتان بعد المغرب + اثنتان بعد العشاء. 2 صلاة ركعتين في الليل. 3 -أداء صلاة الضحى ركعتين، أو أربعا، أو ثماني ركعات. 4 -قراءة سورة الملك قبل النوم. 5 قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلِّ شيءٍ قدير" كل يوم 100 مرة. 6 الصلاة على النبيِّ محمَّدٍ صلى الله عليه وسلم مائة مرَّة. 7 قول: "سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم" مائة مرَّة. 8 قول: "أستغفر الله" مائة مرَّة. 9 قراءة ورد محدد من القرآن ، جزء أو حزب يوميا . 10 جلسة دعاء وتبتل إلى الله يوميا مهما كانت قصيرة . 11 المحافظة يوميا على أذكار الصباح والمساء " المأثورات ". 12 الممارسة اليومية للأخلاق مع الناس جميعا ، والتحبب للخلق ، وترك القعود . 13 تدبر القرآن. 14 ذكر الموت. 15 التفاعل مع الآيات الكونية . 16 التفكر في حقارة الدنيا . 17 طلب العلم النافع. 18 محاسبة النفس 19 للتواضع دور فعال في تجديد الإيمان وجلاء القلب من صدأ الكبر ، لأن التواضع في الكلام والمظهر دال على تواضع القلب الله . 20 دعاء الله عز وجل من أقوى الأسباب التي ينبغي على العبد أن يبذلها.
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:44 pm
عـوامل الثـبات
من رحمة الله عز وجل بنا أن بين لنا في كتابه وعلى لسان نبيه وفي سيرته وسائل كثيرة للثبات منها:
أولاً: الإقبال على القرآن:
القرآن العظيم وسيلة الثبات الأولى، وهو حبل الله المتين، والنور المبين، من تمسك به عصمه الله، ومن اتبعه أنجاه الله، ومن دعا إليه هُدي إلى صراط مستقيم.
نص الله على أن الغاية التي من أجلها أنزل هذا الكتاب منجماً مفصلاً هي التثبيت، فقال تعالى في معرض الرد على شُبه الكفار {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيرًا} الفرقان /32 -33.
لماذا كان القرآن مصدراً للتثبيت ؟؟ - لأنه يزرع الإيمان ويزكي النفس بالصلة بالله. - لأن تلك الآيات تتنزل برداً وسلاماً على قلب المؤمن فلا تعصف به رياح الفتنة، ويطمئن قلبه بذكر الله. - لأنه يزود المسلم بالتصورات والقيم الصحيحة التي يستطيع من خلالها أن يُقوِّم الأوضاع من حوله - أنه يرد على الشبهات التي يثيرها أعداء الإسلام من الكفار والمنافقين
ثانياً: التزام شرع الله والعمل الصالح:
قال الله تعالى: {يُثَبِّتُ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا يَشَاء} إبراهيم /27. قال قتادة: " أما الحياة الدنيا فيثبتهم بالخير والعمل الصالح، وفي الآخرة في القبر ". وكذا روي عن غير واحد من السلف تفسير القرآن العظيم لابن كثير 3/421. وقال سبحانه: {وَلَوْ أَنَّهُمْ فَعَلُواْ مَا يُوعَظُونَ بِهِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ وَأَشَدَّ تَثْبِيتًا} النساء /66. أي على الحق.
وهذا بيّن، وإلا فهل نتوقع ثباتاً من الكسالى القاعدين عن الأعمال الصالحة إذا أطلت الفتنة برأسها وادلهم الخطب ؟! ولكن الذين آمنوا وعملوا الصالحات يهديهم ربهم بإيمانهم صراطاً مستقيماُ. ولذلك كان صلى الله عليه و سلم يثابر على الأعمال الصالحة، وكان أحب العمل إليه أدومه وإن قل. وكان أصحابه إذا عملوا عملاً أثبتوه. وكانت عائشة رضي الله عنها إذا عملت العمل لزمته.
فما نزلت تلك الآيات على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم للتلهي والتفكه، وإنما لغرض عظيم هو تثبيت فؤاد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأفئدة المؤمنين معه.
رابعاً: الدعاء:
من صفات عباد الله المؤمنين أنهم يتوجهون إلى الله بالدعاء أن يثبتهم:
(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا)، (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا). ولما كانت (قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه حيث يشاء) الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2654 خلاصة حكم المحدث: صحيح
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول: (يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك) الراوي: أنس بن مالك المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2140 خلاصة حكم المحدث: حسن
خامساً: ذكر الله:
وهو من أعظم أسباب التثبيت. - تأمل في هذا الاقتران بين الأمرين في قوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُواْ وَاذْكُرُواْ اللّهَ كَثِيرًا لَّعَلَّكُمْ تُفْلَحُونَ} الأنفال /45. فجعله من أعظم ما يعين على الثبات في الجهاد. وبماذا استعان يوسف عليه السلام في الثبات أمام فتنة المرأة ذات المنصب والجمال لما دعته إلى نفسها ؟ ألم يدخل في حصن " معاذ الله " فتكسرت أمواج جنود الشهوات على أسوار حصنه ؟ وكذا تكون فاعلية الأذكار في تثبيت المؤمنين.
سادساً: الحرص على أن يسلك المسلم طريقاً صحيحاً:
والطريق الوحيد الصحيح الذي يجب على كل مسلم سلوكه هو طريق أهل السنة والجماعة، طريق الطائفة المنصورة والفرقة الناجية، أهل العقيدة الصافية والمنهج السليم واتباع السنة والدليل، والتميز عن أعداء الله ومفاصلة أهل الباطل.. فإن أردت الثبات فعليك بسبيل المؤمنين.
سابعاً: التربية:
التربية الإيمانية العلمية الواعية المتدرجة عامل أساسي من عوامل الثبات. التربية الإيمانية: التي تحيي القلب والضمير بالخوف والرجاء والمحبة، المنافية للجفاف الناتج من البعد عن نصوص القرآن والسنة، والعكوف على أقاويل الرجال. التربية العلمية: القائمة على الدليل الصحيح المنافية للتقليد والأمعية الذميمة. التربية الواعية: التي لا تعرف سبيل المجرمين وتدرس خطط أعداء الإسلام وتحيط بالواقع علماً وبالأحداث فهماً وتقويماً، المنافية للانغلاق والتقوقع على البيئات الصغيرة المحدودة. التربية المتدرجة: التي تسير بالمسلم شيئاً فشيئاً، ترتقي به في مدارج كماله بتخطيط موزون، والمنافية للارتجال والتسرع والقفزات المحطمة.
ثامناً: الثقة بالطريق:
لا شك أنه كلما ازدادت الثقة بالطريق الذي يسلكه المسلم، كان ثباته عليه أكبر.. ولهذا وسائل منها: - استشعار أن الصراط المستقيم الذي تسلكه ليس جديداً ولا وليد قرنك وزمانك، وإنما هو طريق عتيق (عتيق صفة مدح) قد سار فيه من قبلك الأنبياء والصديقون والعلماء والشهداء والصالحون، فتزول غربتك، وتتبدل وحشتك أنساً، وكآبتك فرحاً وسروراً، لأنك تشعر بأن أولئك كلهم أخوة لك في الطريق والمنهج.
- الشعور بالاصطفاء، قال الله عز وجل: (قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَسَلامٌ عَلَى عِبَادِهِ الَّذِينَ اصْطَفَى) النمل /59. وقال: (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا) فاطر /32. وقال: (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ) يوسف /6. وكما أن الله اصطفى الأنبياء فللصالحين نصيب من ذلك الاصطفاء وهو ما ورثوه من علوم الأنبياء. ماذا يكون شعورك لو أن الله خلقك جماداً، أو دابة، أو كافراً ملحداً، أو داعياً إلى بدعة، أو فاسقاً، أو مسلماً غير داعية لإسلامه، أو داعية في طريق متعدد الأخطاء ؟ ألا ترى أن شعورك باصطفاء الله لك وأنْ جعلك داعية من أهل السنة والجماعة من عوامل ثباتك على منهجك وطريقك ؟
تاسعاً: ممارسة الدعوة إلى الله عز وجل:
النفس إن لم تتحرك تأسن، وإن لم تنطلق تتعفن، ومن أعظم مجالات انطلاق النفس: الدعوة إلى الله، فهي وظيفة الرسل، ومخلصة النفس من العذاب ؛ فيها تتفجر الطاقات، وتنجز المهمات (فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ). وليس يصح شيء يقال فيه " فلان لا يتقدم ولا يتأخر " فإن النفس إن لم تشغلها بالطاعة شغلتك بالمعصية، والإيمان يزيد وينقص. فتكون الدعوة بالإضافة لما فيها من الأجر العظيم وسيلة من وسائل الثبات، والحماية من التراجع والتقهقر، لأن الذي يُهاجم لا يحتاج للدفاع، والله مع الدعاة يثبتهم ويسدد خطاهم والداعية كالطبيب يحارب المرض بخبرته وعلمه، وبمحاربته في الآخرين فهو أبعد من غيره عن الوقوع فيه.
عاشراً: الالتفاف حول العناصر المثبتة:
تلك العناصر التي من صفاتها ما أخبرنا به عليه الصلاة والسلام: (إن من الناس ناساً مفاتيح للخير مغاليق للشر) حسن رواه ابن ماجة عن أنس مرفوعاً 237 وابن أبي عاصم في كتاب السنة 1/127 وانظر السلسلة الصحيحة 1332.
البحث عن العلماء والصالحين والدعاة المؤمنين، والالتفاف حولهم معين كبير على الثبات. وقد حدثت في التاريخ الإسلامي فتن ثبت الله فيها المسلمين برجال. وتأمل ما قاله ابن القيم رحمه الله عن دور شيخه شيخ الإسلام في التثبيت: " وكنا إذا اشتد بنا الخوف، وساءت بنا الظنون، وضاقت بنا الأرض أتيناه، فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله عنا، وينقلب انشراحاً وقوة ويقيناً وطمأنينة، فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل، وآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها ". الوابل الصيب ص 97.
الحادي عشر: معرفة حقيقة الباطل وعدم الاغترار به:
في قول الله عز وجل: {لاَ يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُواْ فِي الْبِلاَدِ} آل عمران /196 تسرية عن المؤمنين وتثبيت لهم. وفي قوله عز وجل: {فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء} الرعد /17 عبرة لأولي الألباب في عدم الخوف من الباطل والاستسلام له. ومن طريقة القرآن فضح أهل الباطل وتعرية أهدافهم ووسائلهم {وَكَذَلِكَ نفَصِّلُ الآيَاتِ وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ} الأنعام /55 حتى لا يؤخذ المسلمون على حين غرة، وحتى يعرفوا من أين يؤتى الإسلام. وكم سمعنا ورأينا حركات تهاوت ودعاة زلت أقدامهم ففقدوا الثبات لما أتوا من حيث لم يحتسبوا بسبب جهلهم بأعدائهم.
الثاني عشر: استجماع الأخلاق المعينة على الثبات:
وعلى رأسها الصبر، ففي حديث الصحيحين: (وما أعطي أحد عطاءً خيراً وأوسع من الصبر) رواه البخاري. وأشد الصبر عند الصدمة الأولى، وإذا أصيب المرء بما لم يتوقع تحصل النكسة ويزول الثبات إذا عدم الصبر.
الثالث عشر: التأمل في نعيم الجنة وعذاب النار وتذكر الموت:
والجنة بلاد الأفراح، ومحط رحال المؤمنين والنفس مفطورة على عدم التضحية والعمل والثبات إلا بمقابل يهوّن عليها الصعاب، ويذلل لها ما في الطريق من عقبات ومشاق. فالذي يعلم الأجر تهون عليه مشقة العمل، وهو يسير ويعلم بأنه إذا لم يثبت فستفوته جنة عرضها السموات والأرض، ثم إن النفس تحتاج إلى ما يرفعها من الطين الأرضي ويجذبها إلى العالم العلوي. وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستخدم ذكر الجنة في تثبيت أصحابه، ففي الحديث الحسن الصحيح مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بياسر وعمار وأم عمار وهم يؤذون في الله تعالى فقال لهم: (صبراً آل ياسر صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة) رواه الحاكم 3/383، وهو حديث حسن صحيح.
وكذلك من تأمل حال الفريقين في القبر، والحشر، والحساب، والميزان، والصراط، وسائر منازل الآخرة.
كما أن تذكر الموت يحمي المسلم من التردي، ويوقفه عند حدود الله فلا يتعداها. لأنه إذا علم أن الموت أدنى من شراك نعله، وأن ساعته قد تكون بعد لحظات، فكيف تسول له نفسه أن يزل، أو يتمادى في الانحراف، ولأجل هذا قال صلى الله عليه وسلم : (أكثروا من ذكر هادم اللذات) رواه الترمذي .
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:46 pm
أبيات في علو الهمة
قال الامام ابن حزم:
مناي من الدنيا علوم أبثهـــــا =وأنشرهافي كل باد وحاضـــــــــر دعاء إلى القرآن والسنن التي= تناسى رجال ذكرها في المحاضر وألزم أطراف الثغور مجاهدا = اذاهيعة ثارت فأول نافــــــــــــــــر
وقال الشاعر وليد الاعظمي:
كن مشعلا في جنح ليل حالك يهدي الانام الى الهدى ويبيـــــن وانشط لدينك لاتكن متكاسلا واعمل على تحريك ماهوساكن
يقول الزمخشري سهري لتنقيح العلوم ألذ لــــي **** من وصل غانية و طيب عنــــــاق و تمايلي طربا لحل عويصـــة **** أحلى و أشهى من مدارة ســـــــاق و صرير أقلامي على أوراقها **** أحلى من الدوكاء و العشـــــاق و ألذ من نقر الفتاة لدفـــــــــها **** نقري لألقي الرمل عن أوراقــــي أأبيت سهران الدجى و تبيته ****نوما و تبغي بعد ذاك لحاقي
يقول المتنبي
على قدر أهل العزم تأتي العزائم *** و تأتي على قدر الكرام المكـارم و تكبر في عين الصغير صغارها *** و تصغر في عين العظيم العظائم
إذا غامرت في شرف مروم *** فلا تقنع بما دون النجــــوم فطعم الموت في أمر حقير *** كطعم الموت في أمر عظيم يرى الجبناء أن الجبن حزم *** و تلك خديعة الطبع اللئيــــم
يقول بهاء الدين الأميري
أسير رهين صروف الزمان *** وأشعر أني وحيد غريب أهيب بقومي إلى المكرمات *** وما من ملب وما من مجيب تبلد في الناس حس الكفاح *** ومالوا لكسب وعيش رتيب يكاد يزعزع من همتي *** سدور الأمين وعزم المريب و لكن خلقت بأرض بها **** نفوس العبيد برق تطيب
يقول أبو فراس الحمداني
و نحن أناس لا توسط بيننا **** لنا الصدر دون العالمين أو القبر تهون علينا في المعالي نفوسنا **** و من يخطب الحسناء لا يغله المهر
يقول أبو القاسم الشابي
و من يتهيب صعود الجبال **** يعش أبد الدهر بين الحفر
حلوة المبسم [[مــ ــشـــــرفــة]]
عدد المساهمات : 1025 نقاط : 13301 أًٍُلًٍتقًٍييمًٍ : 113 تاريخ التسجيل : 25/06/2012
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوع: رد: عفواً لقد نفذ رصيدكم ●♥● اشحن قلبك●♥● الجمعة أغسطس 24, 2012 12:47 pm